JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الماء حق للجميع و ليس حملة انتخابية 💧



حكيم الهندري 

المجالس المنتخبة فالمغرب سواءا كانت محلية او اقليمية او جهوية او مؤسسات تشريعية منتخبة كالغرفة الاولى او الثانية. بما لهم و ما عليهم... كيبقاو دائما هم الحيط القصير اللي داروه شي ناس ... من أجل صد الهجومات المحتملة من طرف الصيادين و القناصة الهواة. نعم، دار من اجل هاد شي. 

وفي إطار فاقد الشيء لا يعطيه "لا اتكلم عن الاشخاص" بل عن المؤسسات، الحزبية منها والمدنية و المجالس المحلية ... وانت ماشي... راه الجميع كيلقى ضعيف جدا أمام مؤسسات الدولة الاخرى كالمكتب الوطني للماء والكهرباء، المكتب الشريف للفوسفاط، المكتب الوطني للسكك الحديدية، المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي ... وسير على يدك، حتى توصل الى مديرية الجماعات المحلية لوزارة الداخلية. 


شخصيا وكندوي غير على راسي. لا يمكنني أن ألوم جماعة محلية كجماعة سيدي رضوان لانها فشلت في تغطية جميع دواوير ساكنتها بمادة من المواد الحيوية كالماء مثلا. وذلك لاسباب عدة ... منها ما هو موروث تاريخيا و منها ما هو ذاتي صرف وعلى رأسها إمكانية الجماعة المادية و البشرية من جهة ومن جهة اخرى إطارها القانوني في علاقتها بفرض وجودها و قوتها على باقي المؤسسات الاخرى... كالمكتب الوطني للماء و الكهرباء "الغول". 


صحيح و ممكن تكون قد حصلت هفوات او أخطاء من طرف المجلس وهذا أمر طبيعي راجع لبعض الاسباب المذكورة اعلاه. ولكن باش نجبدو الخناجر و السيوفة ... و نبقاو نجلدو فيه وبهاته الطريقة، رانا غير متفق من جهة و من جهة اخرى لا ولن أقبل بأن اكون حطب لحملة انتخابية سابقة لاوانيها. 


عودة الى بدئ. 

هنا والان. ساكنة و مواطني/ت دوار اولاد بن سليمان و احساسن وربما حتى القيطون ... هم الان مقصيين من هذا المشروع الحيوي و المهم جدا. لاسباب غير معروفة الى حدود الساعة، باستثناء تدوينة للسي خليل الفقيري و الذي قال منها ومن خلالها بأن المجلس بريىء و المكتب الوطني للماء والكهرباء هو المسؤول عن هذا الاقصاء. 


اذا انطلقنا بأن الحق في الماء، حق من حقوق الانسان كما تنص على ذلك جميع المواثيق الدولية و ايضا القوانين الوطنية. واذا انطلقنا أيضا من كون المكتب الوطني للماء والكهرباء هو مؤسسة من مؤسسات الدولة اللي كتخاف و مكتحشمش "تفكر بعقلية امنية". واذا انطلقنا بأن ساكنة دوار اولاد بن سليمان و احساسن و القيطون ... هو مواطنين أولا قبل ان يكونوا زبناء لهذا المكتب. واذا انطلقنا بأن الترافع والتضامن والاحتجاج ... كانوا ولزالوا سلاح المضطهد و المقصي و المغلوب ... 


اذا. فلنوقف معركة التخوين هاته ولننخرط في التفكير وبشكل جماعي في صيغ اخرى لاسترجاع هذا الحق المسلوب. 

وانا مستعد ان انخرط في هذا الفعل بجميع الوسائل المتاحة.  لتكن معركتنا و مدافعنا موجهة الى المكتب ااوطني للماء والكهرباء. 


بشرط: 

على المجلس الجماعي تحمل مسؤوليته كاملة و ذلك من خلال بيان توضيحي رسمي، يشرح من خلاله ما وقع ومن هي ااجهة التي حرمت بعض ساكنة جماعتنا من حقها في الماء. باش الى كانت onee هو المسؤول، على الاقل نعرفو كيفاش نشتغلو على هاد الملف. وفهاد الحالة غادي يكون المجلس الجماعي رجع الهبة لنفسه و غادي يكون كيساهم في استرجاع الثقة للناس في المؤسسات المنتخبة على علتها و نواقصها.  هذا اضعف الايمان.

JBALASITE

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب