JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

#من_ينهب_خيرات_درعة_تافيلالت؟!!

                #من_ينهب_خيرات_درعة_تافيلالت؟!!




2.5%  حصة جهة درعة تافيلالت من الثروة التي تنتج في المغرب سنويا حسب آخر احصاء للمندوبية السامية للتخطيط ، مسجلة بذلك أعلى نسب الفقر نسبة لعدد السكان.

إليكم أسباب فقر جهة درعة تافيلالت:


-تمتلك الجهة أكبر مناجم المعادن وطنيا من بينها: منجم بوزار نواحي تزناخت ، تاوزاكت نواحي تنغير، مناجم لابرتين في نواحي طاوس وألنيف، مناجم الملح نواحي أيت هاني، منجم مغلوق أحولي بميدلت، مناجم ايمني...


- حسب أرقام صادرة عن وزارة الطاقة والمعادن و خاصة بسنة 2018، تنتج جهة درعة تافيلالت 702 ألف و811 طن من المواد المعدنية، أي حوالي 28 بالمائة من الإنتاج الوطني عدا الفوسفاط.


-يبلغ إنتاج الشركات المعدنية بالجهة من الفضة 220 طن، الفليورين 5995 طن، الحديد 3000 طن، المنغنيز 83078، الكوبالت 34910، الزنك 13088، النحاس 25532، الرصاص 559 طن، الباريتين 63256 طن، الطين 1070 طن، والذهب 0,213 طن.


-تضم جهة درعة تافيلالت أهم المواقع السياحية وطنيا؛ موقع مرزوكا ، موقع مضايق تودغى،  موقع مضايق دادس، موقع مضايق مكون وتليشت وحرويل. إضافة إلى إحتوائها على أهم الواحات كواحات غريس ، تافيلالت ، درعة ، فركلة ، تودغى و أضخم الضيعات الفلاحية: ضيعات ثمر المجهول ببوذنيب، التفاح بميدلت، أراض زراعية بزاكورة و احتياطي مياه جوفية يعد من بين الأعلى وطنيا.


-درعة تافيلالت تحتضن أكبر مراكز السنيما بورزازات، وتعد أول منتج للطاقة الشمسية ، أول منتج ومصدر لكثير من المنتوجات الفلاحية: البطيخ الأحمر،  الثمور،  الحناء،  اللوز، الجوز.. تعرف جهة درعة تافيلالت بخزان الأدمغة التي تهاجر للمناطق الصناعية، أو تهاجر لبلاد الفرنجة و الجرمان، فلا يبقى للجهة غير البؤس و أمراض القرن السادس عشر.

للقصة بقية...

الكاتب أيوب الرضواني

JBALASITE

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب