JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

هيئة الترافع والمبادرات بوزان تصدر بلاغا للرأي العام

 هيئة الترافع والمبادرات بوزان تصدر بلاغا للرأي العام. 

 



  إن هيئة الترافع والمبادرات وهي تراقب عن كثب الوضع الصحي بالإقليم بتعاون وشراكة متكاملتين مع عدة مؤسسات رسمية ومنتخبة وحقوقية ومدنية حول ملفين رئيسيين، المستشفى الإقليمي وتجويد العرض الصحي، تعتبر أن ما حققته من نتائج محمودة ولو نسبيا، إن على مستوى بدأ انطلاق أشغال المستشفى الإقليمي، أو على مستوى تجويد العرض الصحي الذي بدأت معالمه تظهر من خلال مساهمة الجهة في تنزيل بعض خلاصات الاتفاق من آليات وتجهيزات ومواد طبية خاصة بكوفيد 19، ورغبتها وانتظارها في تنزيل باقي ما التزمت به بدورة 01 يوليوز اتجاه إقليم وزان وباقي أقاليم الجهة، وكذا المجهودات الجبارة التي يقوم بها الطاقم الطبي بكل تخصصاته، والشركاء والداعمين وهيئات المجتمع المدني المنشغلة بالوضع الصحي الذين نرفع لهم القبعة اعترافا بالخدمات التي يقدمونها في مثل هذا الوضع الصحي الحرج الذي تعرفه بلادنا. ففي اللحظة التي تنكب فيها كل هذه الأطراف على تأهيل العرض الصحي بتنسيق مع المديرية الإقليمية للصحة، ها نحن مرة أخرى نستشعر باقتراب تلقى ضربة قاسية ستكلف الكثير لكل فئات وشرائح المجتمع بإقليم وزان من خلال القرار التعسفي والجائر والارتجالي الذي ستقبل عليه المديرية الجهوية للصحة بطنجة تطوان الحسيمة بنقل الطبيب الاختصاصي في الإنعاش والتخدير. فأمام هذا القرار التعسفي الجائر، نعلن للرأي العام المحلي والإقليمي والجهوي والوطني ما يلي: 


اعتبارنا هذا القرار بمثابة ردة على المكتسبات النسبية التي بدأنا نستشعر بها في القطاع الصحي بإقليم وزان. 


اعتبارنا نقل الطبيب المختص في الإنعاش والتخدير إعلان واضح عن القرارات الجائرة للمديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بل وترسيخ لمبدأ التوزيع المجالي الغير عادل في القطاع الصحي، وغياب الحكامة الجيدة في تدبير القطاع جهويا. 


اعتبارنا تنقيل الطبيب المختص في الإنعاش والتخدير بمثابة إرجاع الإقليم إلى نقطة الصفر المتمثلة في ترسيخ معاناة المواطنين الذين سيكونون مجبرين على التنقل لمدن بعيدة من أجل العلاج وضمان الحق في الحياة. 


اعتبارنا هذه الردة المتمثلة في قرار المديرية الجهوية للصحة بالجهة لا تخدم إلا الرغبة في التشبث بالحلول السهلة التي ستكون كلفتها الاجتماعية جد وخيمة على سكان إقليم وزان. 


تنبيهنا للمديرية الجهوية للصحة بأن إقليم وزان ليس الحائط القصير أو الشماعة التي تعلق عليها فشلكم التدبيري، وغياب خيالكم في ابتداع الحلول.  


تنبيهنا للمديرية الجهوية للصحة بأن المكاسب التي غنمتها من مجلس الجهة الذي وافق على تجويد العرض الصحي بالجهة كانت وراءه هيئة الترافع والمبادرات التي انبثقت من الفعاليات المدنية والحقوقية والسياسية والنقابية والمنتخبة والرسمية بالإقليم وزان. 


تأكيدنا بأننا ماضون في المطالبة بإخراج إقليم وزان من وضعية المؤشر المتدني على المستوى الصحي بتضافر كل الجهود المدنية والحقوقية والنقابية والسياسية، بالترافع من داخل ومع المؤسسات الرسمية والمنتخبة، محلية وإقليمية وجهوية، من أجل جلب كل الإمكانيات التي من شأنها تأهيل الوضع الصحي وتجويده بالإقليم، وتجنيبه كل تردي في خدماته وقدراته وطاقمه الذي سينعكس سلبا على كل النسيج الاجتماعي بإقليم وزان. 


تنبيهنا للمديرية الجهوية للصحة بأننا كإقليم لا نقبل بأن ينظر إلينا وكأننا عالة على جهة طنجة تطوان الحسيمة، أو أننا قابلون لأن ينظر إلينا وكأننا قطع غيار مجزأة قابلة للتعويض وسد خصاص بإحدى مناطق الجهة. 


 مطالبتنا وزارة الصحة من أجل رفع هذا الحيف المستمر اتجاه إقليم وزان، وبأن يتم التعامل معنا باعتبارنا مكونا أساسيا من مكونات الجهة، لا باعتبارنا إقليما يقبل بأن يمنح له على الدوام أدوار مشبعة بالتهميش والدونية. 


دعوتنا كل شركاء هيئة الترافع والمبادرات، الرسمية والمدنية والمنتخبة، التحلي باليقظة والحذر اللازمين، من أجل وقف هذا القرار الجائر والمتهور، بل ووفق كل ما من شأنه أن يعرقل ويستخف بالمجهودات المبذولة التي تحمل للٌإقليم نوايا متقصدة قي الإقصاء والتهميش والتعسف والظلم. 


دعوتنا لكل مكونات المجتمع بإقليم وزان التحلي باليقظة والنفس الطويل، فالصراع الذي يدور من أجل انتزاع الحقوق والمكتسبات قابل لأن يتعرض للعصف والردة في زمن الذرائع بوباء لا يفرق بين جهة وجهة، إقليم وآخر، قرية وأخرى، مدينة ومدينة...     


 


عن هيئة الترافع والمبادرات بوزان

JBALASITE

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب