JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

 #الطرنكات_الأصل_والتسمية





🔖 حي من أحياء مدينة تطوان القديمة بين باب التوت والحدادين ، عُمِّر في الموجة الثانية من بناء المدينة ، أي في أواخر القرن السادس عشر الميلادي العاشر الهجري ، وهي الهجرة الأخيرة للمورسْكوس بعد إنقضاء ثورة البشرات في غرناطة 1571م . 

🔖 وأصل تسمية هذا الحي أعجمي من فعل Atrancar القشتالي والذي يعني "رَدَمَ" ، والظاهر أن هذا الموضع كان قبل إمتداد البناء إليه عبارة عن خلاء يلقي فيه أهل تطوان الردم . 

🔖 أما الفقيه داود يقول أن لفظ الطرنكات Trancas ، وتعني عند الإسبان الخشبة الغليضة التي تركز في الأرض "الركيزة" ، ومن الممكن أن يكون ذلك الموضع مكانا لبيع وعرض تلك الأخشاب . 

🔖 كما أن الفقيه الرهوني ذكر الموضع في كتابه عمدة الراوين وقال أن لفظ الطرنكات يعني الرياح ، أي أن موضع بناء هذا الحي كان يعرف بهبوب الرياح . 

🔖 غير أننا كمتابعين لتاريخ مدينة تطوان نُرجح التفسير الأول وهو الأقرب للمنطق نظرا لطبغرافية الموضع وللعادات السلبية التي ورثها السكان عن أجدادهم برمي "الردمة" في هوامش المدينة وفي المنحدرات . والله أعلم 

#المراجع

📚 أطلس مأساة الأندلس، لمحمد إبن عزوز حكيم، الشاون ، 2009 ، صفحة: 179 . 

📚 التكملة ، لمحمد داود، تحقيق ومراجعة: حسناء داود، تطوان ، 2016 ، 40 . 

📚 عمدة الراوين في تاريخ تطاوين، لأبي العباس أحمد بن محمد الرهوني، تحقيق: جعفر إبن الحاج السلمي، الجزء الأول ، صفحة: 202 . 

📚 معجم الأماكن التاريخية في تطوان لبلال الداهية 

JBALASITE

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب