JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

القنب الهندي ومطلب التقنين بمناطق الشمال.

 القنب الهندي ومطلب التقنين بمناطق الشمال. 



عشبة القنب الهندي التي تعرف ب"الكيف" هي أمر واقع في الكثير من مناطق الشمال، ولا يختلف اثنان على خطورتها على مستقبل الشباب خصوصا نتيجة تحويل هذه المادة إلى مخدرات ،نعم هناك مافيا مستفيدة منها خصوصا كبار التجار والأباطرة ،وهناك مسؤولين فاسدين أيضا مستفيدين من الوضع القائم، وهناك استغلال سياسي وإنتخابي لساكنة المنطقة التي تتعاطى لهذا الزراعة، وهناك أيضا ضحايا بعشرات الآلاف وكلهم من المزارعين البسطاء الذين يعيشون الخوف والرعب طوال حياتهم، وهناك مئات السنين سجنا توزع عليهم سنويا.... إضافة أن المنطقة تعيش تهميشا وفقرا والكثير من أبناءها لايستطيعون الكلام مخافة اعتقالهم بتهمة زراعة القنب الهندي ،أو تلفيق تهمة لهم لها علاقة بهذا الملف... إذن هذا واقع مرير، لكن إلى متى سيستمر هذا الملف معلقا؟ وإلى متى سيستمر أبناء مناطق الشمال في دفع الثمن باهضا رغما عنهم ؟


لن ادخل كثيرا في جدالات لا طائل منها، ولا يهمني تلك الأصوات هنا وهناك التي تقول أن إثارة هذا الموضوع الآن بالذات له دافع سياسي إنتخابي، لكن ما يهمني كمواطن ابن المنطقة أولا وكحقوقي ثانيا هو المساهمة قدر المستطاع في إغناء النقاش حول الموضوع في أفق المساهمة في إيجاد حل نهائي لهذه المعظلة، لأن من يدفع ثمن الوضع الحالي هم البسطاء من أهلنا في المنطقة، وهنا لابد من الإشارة إلى بعض النقط المتعلقة بهذا الملف :

- قضية تقديم عريضة العفو العام عن مزارعي القنب الهندي بدون إيجاد بدائل حقيقية مع إسقاط فصول تجريم زراعته من القانون المغربي هو طرح غير واقعي ، لسبب بسيط لأن المواطن الذي سيتم العفو عنه اليوم سيعود إلى ممارسة هذا النشاط غدا في ظل غياب بديل يضمن له لقمة العيش. 

- منع زراعة القنب الهندي بشكل نهائي من المرجح أن يؤدي إلى كوارث اقتصادية وإجتماعية، لأن مئات الآلاف من السكان في مناطق الشمال يمارسون هذه الزراعة، وتشكل بالنسبة لهم مورد رزق من أجل ضمان الحد الأدنى للعيش لأطفالهم... 

- الحديث عن الزراعات البديلة فيه الكثير من النقاش وتحتاج إلى الكثير من التقييم، على سبيل المثال، الدولة المغربية وبشراكة مع الإتحاد الأوروبي ومنذ سنة 1991 عملت على التشجيع على بدائل أخرى بهدف القضاء على زراعة القنب الهندي و أنشئت لهذه الغاية وكالة لتنفيذ المشاريع والاوراش بمناطق الشمال، لكن السؤال الذي يطرح إلى أي حد ساهمت هذه المشاريع في النهوض بأوضاع المنطقة اقتصاديا وإجتماعيا، الجواب زيارة إلى مناطق الحسيمة تارجيست بعض مناطق شفشاون.... لتعرف أن المنطقة تعيش أزمة خانقة... 

هل سيكون التقنين حل لهذه المعظلة ؟

أعتقد أن الذهاب في هذا إتجاه التقنين يبقى من أفضل الحلول الممكنة في الوقت الراهن ، سيقول البعض أن مطلب التقنين سيساهم في انتشار المخدرات بين صفوق الشباب، لكن هل الواقع الحالي يساهم في الحد من انتشارها؟ 

عموما هذا الموضوع يحتاج إلى الكثير من النقاش الرصين بين مختلف الفرقاء ،بعيدا عن المزايدات الفارغة والأحكام الجاهزة المسبقة، والاتهامات التي يوزعها البعض هنا وهناك لإخفاء ضعفه وفشله في تناول مواضيع تعتبر من الطابوهات. 

يتبع في مقال لاحق 


*** نورالدين عثمان ***

JBALASITE

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

JBALASITE-موقع اخباري بالمغرب